عاجل| تصريح جريء من وزير التعليم بشأن الغش في الامتحانات


الاحد 16 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

 قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي ورقيا وليس إلكترونيا، بنظام الاوبن بوك مع التشديد على عدم السماح للطلاب بدخول اللجان بالكتب الورقية والاكتفاء بدخول التابلت مع ورقة المفاهيم والقوانين التي يتم توزيعها على الطلاب في اللجان.

وأثارت فكرة السماح بالدخول بـ التابلت في امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي الورقية جدلا واسعا، حيث اعتبر أولياء الأمور هذا الاجراء خاطئ لأنه سيسهل عملية الغش وتبادل الإجابات بـ التابلت بين الطلاب داخل لجان امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي.

ورد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على هذه الانتقادات لوقف حالة الجدل المثارة بهذا الشأن ، حيث قال: امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي تتم على مستوى المدرسة وليست امتحانات قومية موحدة على مستوى الجمهورية.

وأضاف أنه بناء على ذلك لن يتمكن الطلاب من استخدام التابلت في الغش الإلكتروني مثلما يروج البعض .لافتا إلى أهمية التابلت في المرحلة الثانوية ، تكمن في كونه المصدر التعليمي المحوري للطلاب ، حيث توفر وزارة التربية والتعليم للطلاب عبر اجهزة التابلت الكتب الرقمية ، وبنك المعرفة المصري ، وغيرها من التطبيقات التعليمية المتنوعة التي يمكن للطلاب استخدامها بدلا من الاعتماد على الكتب المدرسية كمصدر وحيد للمعلومة.

وأكد وزير التربية والتعليم أن الغش مسؤولية وقرار فردي ، مشددا على أن الخاسر الوحيد سيكون هو الطالب الغشاش الذي فقد فرصة التعلم والتدرب على الأسئلة الجديدة.